التقديم

التقديم

الجزء-الأوّل

يتمثل القسط الأول من المشروع في انجاز الخط  Eالرابط بين تونس المدينة وبوقطفة والخط D الرابط بين تونس المدينة والقباعة مع إحداث ممرات علوية وسفلية وجسور مخصصة للقطارات والسيارات والمترجلين بشكل يحمي مسار القطار ويُلغي إمكانية التقاطع معه

  • مكونات الخط E و D:

يحتوي الخطE على ست (6) محطات و3 جسور للقطارات وجسر للعربات وممر سفلي للقطارات وممر سفلي بباب الفلة مجهز بمصعد كهربائي ومدرج آلي إلى جانب 8 ممرات علوية للمترجلين منها 5 ممرات مجهزة بمصاعد كهربائية.

كما يحتوي الخط D على سبع (7) محطات و 7 ممرات علوية للمترجلين خارج حرم السكة منهم أربعة ممرات مجهزة بمصاعد كهربائية و سبعة ( 7) منشآت فنية منهم ثلاثة (3) جسور و أربعة (4) ممرات سفلية للعربات إضافة الى ممرات علوية وسفلية داخل المحطات.

وأُحدث أيضا في هذا القسط:

  • مركز القيادة والتحكم، وهو مركز مجهز بأحدث التقنيات لتأمين حركة القطارات
  • نفق جديد بالسيدة المنوبية بطول 280 متر
  • ورشة صيانة القطارات بسيدي فتح الله
  • محطة تزويد القطارات بالطاقة الكهربائية بمحطة القباعة

 

 

مركز المراقبة و القيادة
 

 

النفق
 

 

ورشات الصيانة
 

 

محطة توليد الطاقة