يكون الجولان على خطوط ر ف ر متوفّر عبر أسطول يضمّ 14 قطار يتكوّن كلّ واحد منها

من قاطرتي دفع كهربائي فوق طريق مكهرب عادي بقوة 25×2 كيلوفولط -50 هرتز. ويساهم هذا الأسطول، قطعا، في تحسين حركية و جودة الحياة اليومية في مدن تونس الكبرى، إضافة إلى الديناميكيّة الإقتصاديّة.

في ما يتعلق بخدمة المناطق الأكثر كثافة سكّانية، يتواجد المسافر في قلب اختيارات التصميم، الرّفاهة، وسائل الرّاحة و الاختيارات الفنيّة الموفّرة من قبل مزوّد المعدات الدارجة. كذلك أهمّ الخصائص التي يجب أن تتوفّر في القطارات التي سيقع اقتنائها:

  • المصداقيّة
  • الالتزام بالمواعيد
  • الإعتدال
  • الرفاهة
  • إيصال المعلومة للركاب
  • المحافظة على البيئة
  • إحترام حاجيات PMR و UFR

ستجهّز القطارات التي سيقع اقتنائها بتصميم هو ناتج عن تطبيق القواعد الفنية لكراس الشروط خاصّة في ما يخصّ الإعتدال و التطوّر، الإدراج في الخطة، سهولة الولوج، مؤهلة، متناسقة و آمنة. يجب إعطاء عناية خاصّة لصورة القطارات، اندماجها في المدينة، لوظائفها، لكلّ ما يمكن مساعدتها على ضمان جاذبية قوية و نجاحها. أيضا، يجب أن يكون المظهر الخارجي مناسب مع المخططات البيانية لبقيّة وسائل النقل الحضري للمدينة.

ستكون القطارات المقترحة مستمدّة من القطارات المصنوعة في السّابق، المسلّمة و المستغلّة   و يجب أن تستجيب لأهمّ الشروط الفنّية التالية:

  • أرضية منبسطة بدون درج أو سلّم في مدخل رصيف بارتفاع 550 مم و تنقل سهل و سلس؛
  • قطار بطول أقصى 225 م يضمن طاقة استيعاب دنيا تقدّر بـ 2200 راكب ( بنسبة 20% كحدّ أدنى لأماكن الجلوس مقارنة بالعدد الجملي للأماكن المتوفّرة ) مع تهيئة مناطق UFR ومناطق ملائمة للمعاقين بصريّا و PMR؛
  • وسائل نقل ميكانيكيّة تمكّن من حسن استهلاك للطاقة، المحافظة على البيئة و إرضاء أنظمة

التجرّد و الوقاية؛

  • وحدات أمنيّة نشطة و متستّرة تضمن سلامة القطارات.
  • أجهزة سمعيّة بصريّة ( هواتف داخليّة، صوتيات، إذاعة، إعلان غلق الأبواب،…)، مراقبة المسافرين (المراقبة بالفيديو) و مدّ الرّكاب بالمعلومات ( إعلانات مرئيّة: شاشات ضوئية و خرائط تفاعليّة للخطوط ).