يتمثل القسط الأول من المشروع في انجاز الخط Eالرابط بين تونس المدينة وبوقطفة والخط D الرابط بين تونس المدينة والقباعة مع إحداث ممرات علوية وسفلية وجسور مخصصة للقطارات والسيارات والمترجلين بشكل يحمي مسار القطار ويُلغي إمكانية التقاطع معه
- مكونات الخط E و D:
يحتوي الخطE على ست (6) محطات و3 جسور للقطارات وجسر للعربات وممر سفلي للقطارات وممر سفلي بباب الفلة مجهز بمصعد كهربائي ومدرج آلي إلى جانب 8 ممرات علوية للمترجلين منها 5 ممرات مجهزة بمصاعد كهربائية.
كما يحتوي الخط D على سبع (7) محطات و 7 ممرات علوية للمترجلين خارج حرم السكة منهم أربعة ممرات مجهزة بمصاعد كهربائية و سبعة ( 7) منشآت فنية منهم ثلاثة (3) جسور و أربعة (4) ممرات سفلية للعربات إضافة الى ممرات علوية وسفلية داخل المحطات.
وأُحدث أيضا في هذا القسط:
- مركز القيادة والتحكم، وهو مركز مجهز بأحدث التقنيات لتأمين حركة القطارات
- نفق جديد بالسيدة المنوبية بطول 280 متر
- ورشة صيانة القطارات بسيدي فتح الله
- محطة تزويد القطارات بالطاقة الكهربائية بمحطة القباعة